الرئيسيه

الاثنين، 28 يوليو، 2014

كتاب بدائع الخط العربي لناجي زين الدين



لناجي زين الدين المصرف كتابان مهمّان هما “مصور الخط العربي” و”بدائع الخط العربي”. والكتابان يرزخان بالمئات من نماذج الخط العربي بكافة استخداماته. والكتاب الأول أطلس من القطع الكبير يحوي إضافة الى نماذج الخط تاريخاً عن الخط العربي وملاحق مفيدة أخرى. أما الكتاب الثاني “بدائع الخط العربي” فله حظاً من إسمه، فالكتاب بديع في حد ذاته. وهو بين دفتيه كالمحارة التي احتوت على العديد من الآلئ بدل اللؤلؤة الواحدة.

وبالرغم من أن الكتاب لا يوفر تحليلاً عن الأعمال الخطية التي فيه فإن كثرة النماذج وأسس تخيّرها يمثل ثروة فكرية غنية في حد ذاتها. ومن الأعمال الجميلة في الكتاب صفحات من ميزان قواعد خط الثلث على طريقة الخطاط الشهير الحافظ عثمان المتوفي سنة 1110هـ وصفحات تعليم قواعد الحروف المفردة لخط التعليق الفارسي من كتابات محمد شمس الدين المجاز سنة 1913 في لكهنوي. وقد رأيت أن أوفر هذه الصفحات على هذه المدونة للمهتمين بهذه الأنماط الخطية وكمصدر إلهام للفنانين الحروفيين المعاصرين لما فيها من الجمال البصري المؤثر

ويرد ناجي زين الدين المصرف سيرته في كتاب بدائع الخط العربي كما يلي: 

 ولد ناجي زين الدين في بغداد سنة 1319هـ 1901م. درس الإعدادية في مدرسة السلطاني العثمانية. تخرج من مدرسة الهندسة ببغداد سنة 1921. مارس الوظيفة بغد تخرجه في أنحاء العراق وأوفد الى مصر لدورة عاد منها عام 1933. عين معاون مهندس في أمانة العاصمة ومهندساً لبلديات البصرة والحلة وكركوك والموصل. له مؤلفات بعنوان “فن المساحة” و”خارطة العراق” و”مصور الخط العربي” و”موسوعة الخط العربي منذ أقدم العصور” لم تطبع بعد. 

* صور من الكتاب *






* صور من الكتاب *

الكتاب عبارة عن مجموعة صور بصيغة JPG





RAR File = 38.1MB
بقلم الكاتب :
نبذة عن الكاتب الذي قام بكتابة التدوينة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق